كل ما تحتاج أن تعرفه عن سيولة الدم

  1. Homepage
  2. الاورام الخبيثة والحميدة
  3. كل ما تحتاج أن تعرفه عن سيولة الدم
كل ما تحتاج أن تعرفه عن سيولة الدم

كل ما تحتاج أن تعرفه عن سيولة الدم


كل ما تحتاج أن تعرفه عن سيولة الدم


تعرف سيولة الدم بأنها من أمراض الدم النادرة ، وفي أغلب الحالات تكون مرتبطة بالجينات الوراثية ، وهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من مرض سيولة الدم ، إذا تعرضوا للجرح حتى لو كان بسيطا ، فإن الدم لا يتجلط ، ويرجع ذلك لعدم توفر عامل تجلط الدم VIII (هيموفيليا A) أو عامل تجلط الدم IX (هيموفيليا B) في الدم .

إذا كان لدى الشخص فردا من أفراد العائلة يعاني من سيولة الدم فيجب أن يكون حذرا  ، فإذا لم يؤخذ ذلك بعين الاعتبار في الوقت المناسب ، فقد ينتج عنه عدم القدرة على التحكم في الأمور عندما يحدث نزيف داخلي ، لأنه قد يمتد إلى العضلات والمفاصل ، وربما تتدهور الحالة وتصبح قاتلة ، لذلك يناقش هذا المقال قائمة بعدد من الأسباب والأعراض الرئيسية لحدوث سيولة الدم ، كما يفسر ظهور الكدمات في الجيم بسهولة .

وأسوأ جزء في هذا المرض أنه لا يوجد له علاجا نهائيا ، والمخرج الوحيد لهذه الحالة هو التحكم في المرض عن طريق العامل ضد سيولة الدم (AHF) ، ولكنه باهظ الثمن ومتاح لدى عدد قليل من المراكز العلاجية ، ووجدت العديد من الدراسات أن هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من درجة خطيرة من سيولة الدم من الصعب أن ينجوا حتى إن كانوا أشخاصا بالغين .

كل ما تحتاج أن تعرفه عن سيولة الدم

أسباب سيولة الدم :

1- العوامل الوراثية : ترجع أغلب حالات سيولة الدم إلى الجينات الوراثية ، فتنتقل من الآباء إلى أبنائهم ، وسيولة الدم تحدث عند نقص عوامل تجلط الدم ، وحينما تصبح أضعف أيضا ، كما تحدث هذه الحالة بشكل أكبر لدى الرجال .

2- سيولة الدم المكتسبة : في حالة سيولة الدم المكتسبة ، تقوم مناعة المريض بتطوير جسم مضاد للعامل VIII والذي يؤثر على وظائفه ، مما يسبب زيادة النزيف ، ويصيب هذا النوع من السيولة كلا من الرجال والسيدات .

أنواع سيولة الدم :

1- سيولة الدم A : يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع انتشارا لسيولة الدم ، ويكون ناتج عن نقص عوامل التجلط VIII .

2- سيولة الدم B : وهو ناتج عن نقص عوامل تجلط الدم IX .

3- سيولة الدم C : وهو ناتج عن نقص عوامل التجلط XI .

كل ما تحتاج أن تعرفه عن سيولة الدم

أعراض سيولة الدم :

1- زيادة نزيف الأنف : يعتبر النزيف الغزير المتكرر من الأنف أحد أهم أعراض سيولة الدم ، لذلك يجب توخي الحذر عند التعرض لهذه الحالة بدون سبب واضح ، لأنها قد تكون علامة لسيولة الدم .

2- نزيف اللثة : قد تصاب اللثة بنزيف خفيف يكون ناتجا عن بعض المشكلات في الأسنان ، ولكن عندما يكون النزيف شديد ويصعب السيطرة عليه ، تصبح هذه الحالة خطيرة ، وهذه من أبرز أعراض سيولة الدم .

3- زيادة النزيف عند التعرض لقطع أو جرح بسيط : عندما يصاب الشخص بالنزيف الغزير حتى مع صغر حجم الجرح ، فبالتأكيد هذا الشخص يعاني من سيولة الدم .

4- ألم ونزيف المفاصل : يعاني الشخص من ألم في المفاصل عند الإصابة بسيولة الدم ، ويرجع ذلك إلى وجود نزيف داخلي في هذا المكان ، وعندما تزداد الأعراض سوءا فتتحول المفاصل للون الأحمر وتبدأ في التورم مما يسبب الشعور بالآلام الشديدة ويعرقل حركة الجسم الطبيعية .

5- وجود دم في البول أو البراز : قد يسبب النزيف الداخلي في الكلى والمثانة ظهور دم في البول أو البراز ، وتعد هذه علامة للإصابة بسيولة الدم .

6- النزيف الداخلي في المخ : يعتبر النزيف الداخلي في المخ واحدا من أخطر الأعراض المرتبطة بسيولة الدم ، وهذه الحالة تسبب للمريض شعورا بالصداع المؤلم ، ألم في الرقبة وقيئ .

كل ما تحتاج أن تعرفه عن سيولة الدم

7- الضعف والرؤية المزدوجة : يعتبر كلا من الشعور بالوهن ، المعاناة من الرؤية المزدوجة وصعوبة المشي من الأعراض الرئيسية التي تشير إلى الإصابة بسيولة الدم .