كل ما تريد معرفته عن العقم عند السيدات

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. كل ما تريد معرفته عن العقم عند السيدات
كل ما تريد معرفته عن العقم عند السيدات

كل ما تريد معرفته عن العقم عند السيدات

في هذا المقال سوف نتعرف على  كل ما تريد معرفته عن العقم عند السيدات ومعلومات أخرى عنها، فتابع المقال للتعرف عليها

أسباب العقم عند النساء

أولاً: أسباب العقم عند المرأة المتعلقة باضطرابات التبويض

و هي تعني أن التبويض يتم بشكل غير منتظم، أو لا يتم على الإطلاق، ويكون إما بسبب اضطرابات في الهرمونات التناسلية في الغدة النخامية، أو بسبب مشاكل في المبيض نفسه، ومن أهم اضطرابات التبويض:

متلازمة تكيس المبايض

تُسبب هذه المتلازمة اختلال التوازن الهرموني، مما يؤثر على التبويض، وترتبط هذه المتلازمة بظهور شعر غير طبيعي على الوجه والجسم، وظهور حب الشباب، وهي السبب الأغلب في العقم عند النساء.

ضعف المهاد

هناك هرمونات تنتجها الغدة النخامية مسئولة عن تحفيز عملية التبويض كل شهر، ولكن عند حدوث إجهاد بدني أو عاطفي زائد، أو عند زيادة وزن الجسم أو انخفاضه بشكل كبير، لا تستطيع الغدة النخامية إنتاج هذه الهرمونات، مما يؤثر بشكل سلبي على عملية التبويض، وتُعتبر أكثر علامات هذا العرض المنتشرة، تأخر أو اضطراب فترة الطمث.

إفراز الكثير من البرولاكتين

قد تتسبب الغدة النخامية في زيادة إفراز البرولاكتين، مما يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين، وهذا يُعد من أسباب العقم عند النساء.

قصور المبيض الأساسي

يحدث هذا الاضطراب عادة بسبب فقدان المبيض للبويضة في توقيت مبكر، إما بسبب العلاج الكيميائي، أو بسبب وراثة هذا العرض من أحد أفراد العائلة، ويُقلل ذلك من إنتاج هرمون الاستروجين عند النساء تحت سن الJ 40 مما يتسبب في زيادة احتمال حدوث العقم.

ثانياً: أسباب العقم عند المرأة المتعلقة بقناة فالوب

تلف أو انسداد قناة فالوب (العقم البوقي)

عند حدوث تلف أو انسداد فى قناة فالوب، فإنها تمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، أو تمنع البويضة المُخصبة من الوصول إلى الرحم، وهناك عدد من أسباب تلف أو انسداد قناة فالوب، نقوم بذكرها في الآتي:

  • التهاب الحوض أو حدوث عدوى في الرحم وقناة فالوب: مثل الكلاميدياأو السيلان، وتنتقل هذه العدوى عن طريق الاتصال عند ممارسة العلاقة الزوجية.

  • القيام بجراحة سابقة في البطن أو الحوض: مثل عمليات الحمل خارج الرحم، حيث يتم زرع البويضة المخصبة التي تنمو وتتطور في قناة فالوب بدلاً من الرحم.

  • السُلالحوضي: وهو من الأسباب الرئيسية في حدوث العقم البوقي على مستوى العالم.


ثالثاً: أسباب العقم عند المرأة المتعلقة ببطانة الرحم

يحدث تلف بطانة الرحم عند نمو أنسجة إضافية من أنسجة بطانة الرحم في أماكن أخرى، إن الإزالة الجراحية لتلك الأنسجة يمكن أن تُسبب تقرحات في بطانة الرحم، هذه التقرحات قد تسبب انسداد قناة فالوب وتعطيل زرع البويضات المُخصبة، كما أنها أيضا يمكن أن تؤثر على الخصوبة بطريقة غير مباشرة، حيث يمكن أن تُلحق بعض الأضرار بالبويضات والحيوانات المنوية.

أعراض العقم عند النساء

أعراض العقم عند النساء الغير متزوجات

رغم أن العقم لا يتم تشخيصه إلا بعد الزواج، ومرور سنة كاملة مع عدم حدوث الحمل، إلا أن هناك بعض الأعراض الشائعة للعقم، والتي قد تكون دليلاً على إمكانية حدوثه، ولكن في النهاية فإن هذه الأعراض ليست دليلاً قاطعاً على أن تلك المرأة عقيم، بل إنها ربما تكون علامات فقط، ومن الممكن أن تكون لأي أسباب أخرى غير العقم.

ومن الأعراض الشائعة لـ العقم عند المرأة ما يلي:

عدم انتظام الدورة الشهرية

يعتبر متوسط الدورة الشهرية الكاملة للمرأة 28 يوماً، ولكن أي اختلافات طفيفة في عدد الأيام يعتبر طبيعياً، طالما أن تلك الدورات متقاربة، على سبيل المثال، قد نجد سيدة لديها دورة شهرية عبارة عن 33 يوماً هذا الشهر، و 31 يوماً في الشهر التالي، و 35 يوماً في الشهر الذي يليه، إذاً هي دورات متقاربة وتعتبر طبيعية وعادية.

لكن المرأة التي تختلف دوراتها بشكل جذري، بحيث يصبح من الصعب تحديد مدتها وميعاد حدوثها، وتعاني من فترات غير منتظمة، هذا من الممكن أن يكون له صلة بـ خلل الهرمونات، أو حالات مرضية مثل متلازمة تكيس المبايض، وكلاهما من الممكن أن يسبب العقم.

شدة ألم وغزارة الدورة الشهرية

تعاني معظم النساء من تقلصات وتشنجات أثناء فترات الطمث الخاصة بهن، ولكن الفترات المؤلمة جداً التي تجعلكِ لا تستطيعين القيام من مكانكِ لإنجاز أي عمل، وتؤثر بشكل كبير على أنشطتكِ اليومية وحياتكِ الطبيعية، تعتبر دورة ثقيلة ومؤلمة، وربما تكون أحد علامات مشاكل بطانة الرحم.

انقطاع الدورة الشهرية

ليس من المألوف للمرأة أن يتم انقطاع دورتها الشهرية في بعض الشهور، حيث تحدث فترة هذا الشهر ولا تأتي الشهر الذي يليه، أو تنقطع لـ عدة شهور، ومن الممكن أن يكون هناك عوامل تسبب الانقطاع المؤقت للدورة الشهرية، مثل الإجهاد، أو التدريبات الثقيلة، ولكن إذا انقطعت الدورة لـ عدة أشهر، إذاً حان وقت إجراء فحوصات الخصوبة، حيث من الممكن أن يكون انقطاع الدورة الشهرية إحدى علامات العقم.

أعراض العقم عند المرأة المتزوجة

لا تختلف أعراض العقم عند النساء المتزوجات كثيراً عنها عند غير المتزوجات، باستثناء عرضين فقط، ولكن باقي الأعراض الشائعة الأخرى للعقم، من الممكن أن تحدث قبل الزواج أو بعده، وتتلخص أعراض العقم عند المرأة المتزوجة في ما يلي:

عدم القدرة على الحمل

يعتبر العرض الأول والرئيسي للعقم عند المرأة المتزوجة، هو عدم النجاح في حدوث الحمل بعد مرور سنة كاملة، دون تناول حبوب منع الحمل، وليس معنى ذلك أن السبب في العقم لابد أن يرجع للمرأة.

آلام عند ممارسة العلاقة الزوجية

بعض النساء يعانين من الألم عند ممارسة العلاقة الزوجية، ويعتقدن أن ذلك طبيعياً في كل الأحوال، لكنه من الممكن جداً ألا يكون كذلك، ويمكن أن يكون له صلة بالاضطرابات الهرمونية، أو بطانة الرحم، أو أي أسباب أخرى قد تساهم في حدوث العقم.

تشخيص العقم عند المرأة

التشخيص الجيد للمشكلة يساعد على علاج العقم عند النساء من خلال:

اختبارات الخصوبة

أو مايعرف باختبار التبويض، وهو تحليل دم لقياس نسبة هرمون البروجسترون، والذي يؤكد حدوث عملية التبويض، وأيضاً اختبار آخر لقياس هرمون الLH والذي يزداد بشدة قبل حدوث عملية التبويض.

تصوير الرحم والبوق

وذلك لتقييم حجم وشكل تجويف الرحم، ويتأكد من أن قناتي فالوب مفتوحتين، كما أن بعض الإناث تزداد معدلات خصوبتهن بمجرد إجراء هذا الفحص.

هناك أيضاً بعض الطرق الأخرى التي تُستخدم في تشخيص العقم عند النساء، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • تنظير البطن، وذلك لرؤية المبيضين، وقناتي فالوب، والرحم، والتأكد من عدم وجود تليفات أو ندوب أو انسدادات، وتُجرى تحت تخدير كلي.

  • اختبار لقياس احتياطي البويضات، وذلك عن طريق تحليل دم وتصوير بالأشعة.

  • تحليل الهرمونات، من خلال تحليل هرمونFSH والبرولاكتين.


علاج العقم عند النساء

لـ علاج العقم عند النساء ينبغي أولا أن نعرف السبب، حيث أن هناك عوامل أخرى تؤثر في اختيار طرق العلاج منها العمر، ومدة العقم، والحالة الصحية، وعوامل أخرى، وهناك طرق عديدة لـ علاج العقم عند النساء منها:

علاج العقم عند المرأة بالأدوية

كلوميفين سيترات

وهو دواء يساعد على حدوث الإباضة عن طريق العمل على الغدة النخامية، وغالباً ما يتم استخدامه مع النساء اللاتي لديهن متلازمة تكيس المبايض، أو مشاكل أخرى مع الإباضة، ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم.

جونادوتروبين

وهي أدوية غالباً ما يتم استخدامها مع النساء الذين لا تحدث معهن الإباضة بسبب مشاكل الغدة النخامية، حيث يعمل مباشرة على المبيض لتحفيز الإباضة، وهو دواء على هيئة حقن.

ميتفورمين

دواء يستخدمه الأطباء للنساء الذين لديهم مقاومة لـ الأنسولين، أو متلازمة تكيس المبايض، حيث يساعد على خفض مستويات هرمونات الذكورة العالية في النساء، حيث يساعد ذلك الجسم على حدوث الإباضة، وعادة ما يؤخذ عن طريق الفم.

بروموكريبتين

يستخدم هذا الدواء مع النساء الذين لديهن مشاكل في الإباضة بسبب ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون المسئول عن إنتاج الحليب.

هرمون الإفراج عن الغدد التناسلية

وهو يستخدم مع النساء الذين لا تحدث معهن عملية الإباضة بانتظام في كل شهر، وأيضاً النساء الذين تحدث معهن الإباضة قبل أن تكون البويضة جاهزة للانطلاق، وعادة ما يتم حقنه أو يؤخذ عن طريق رذاذ الأنف.

إن العديد من أدوية الخصوبة قد تزيد من فرص المرأة في الحمل في توائم، وقد يرتبط الحمل المتعدد ببعض المشاكل، مثل الولادة المبكرة.

علاج العقم عند المرأة بالتدخل الجراحي

عند وجود أي انسداد في أي جزء من أجزاء الجهاز التناسلي، هنا يجب التدخل جراحياً لإعادة عملية التبويض بشكل طبيعي، ومعرفة أين يوجد الخلل في الجهاز التناسلي، ومنها الجراحة بالمنظار أو جراحة البوق.

العلاج بالتخصيب المجهري أو الأنابيب

يمكن علاج العقم عند النساء من خلال التخصيب المجهري (التلقيح الصناعي)، حيث يقوم فيه الزوجين بإجراء عملية تلقيح خارجية باستخدام الأنابيب، وتتم عملية التخصيب في المختبر الطبي، ثم يتم إعادة البويضة المخصبة لرحم المرأة لتكمل عملية النمو الطبيعي.

علاج العقم عند المرأة بالأعشاب

إن مصطلح علاج العقم عند النساء بالاعشاب من الممكن أن يكون غير منطقياً، فلا نستطيع أن نصف فاعلية بعض الأعشاب في زيادة الخصوبة بأنها علاج للعقم، حيث أن من الممكن أن يكون للعقم أسباباً أخرى لا يمكن علاجها بالأعشاب، إذاً من الممكن قول أن هذه الأعشاب قد تزيد من فرص الخصوبة عند النساء، وبالتالي تزيد من فرص الحمل، ولكنها ليست علاجاً قاطعاً للعقم بالمعنى المفهوم، ومن الأعشاب المُستخدمة لهذا الغرض، عشبة شاتافاري، وعُشبة دونج كواي، وعُشبة شجرة التوت العجينة.

كيف يمكن التعامل مع العقم؟

عزيزتي المرأة، إن العقم مشكلة مشتركة قد تسبب الإحباط ومشاكل نفسية أخرى، ولذلك ينبغي أن تستعدي لها نفسياً، وأن تطلبي المساندة عند الاحتياج لها من أهلكِ وأقربائكِ، ولاتنسي أن تحافظي على الرياضة والأطعمة الصحية أيضاً، كما يجب تقديم الدعم لشريك حياتكِ وطلب الدعم منه أيضاً، وتجنب إلقاء اللوم على أحد الطرفين.
Author Avatar

About Author

Add Comments