كيفية علاج حساسية الحليب عند الاطفال

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. كيفية علاج حساسية الحليب عند الاطفال
كيفية علاج حساسية الحليب عند الاطفال

كيفية علاج حساسية الحليب عند الاطفال

نقدم اليكم عبرموقع العيادة عن موضوع حساسة الحليب عند الاطفال


 




الدكتور علاء أبو شرقي:
عندما نقول حساسية الحليب فإننا نقصد حساسية للبروتين المتواجد في تركيبه الحليب
يصيب هذا النوع من حساسية الحليب الأطفال الصغار والرضـع بشكل خاص ويعتقد أن نسبة 2% من مجمل الاطفال يعانون من فرط حساسية الحليب
علاج حساسية الحليب لدى الأطفال هو التوقف عن إعطاء الطفل الحليب الذي يحتوي زلال كامل وإعطاءه حليب خصوصي، يحتوي على بروتين محلل يدعى هذا الحليب نوترامجين


عندما نقول حساسية الحليب، فإننا نقصد حساسية للبروتين المتواجد في تركيبه الحليب. هنا أودّ توضيح نقطة هامة، وهي أن جميع أنواع حليب الأطفال المتواجدة في الاسواق تحتوي على هذا البروتين، سواءً كان متيرنا، سميلاك او نوتريلون، لذلك نرتكب خطأ بالتنقل من نوع الى آخر بحجة حساسية الحليب.

[يصيب هذا النوع من حساسية الحليب، الأطفال الصغار والرضـع بشكل خاص. ويعتقد أن نسبة 2% من مجمل الاطفال يعانون من فرط حساسية الحليب. تتجسد حساسية الحليب بظهور الاعراض التالية: الطفح الجلدي، ضيق التنفس، العطس، التقيؤ، الام البطن، والاسهال. احيانا تظهر الحساسية بشكل عدم ارتفاع الطفل بالوزن. لذالك انصح كل ام لا يرتفع طفلها بالشكل الصحيح بالوزن، التوجه الفوري للطبيب. لا تظهر كل الاعراض المذكورة لدى كل الاطفال، كما ان حدتها تتفاوت من طفل لاخر، وفقا لدرجة حساسيته، ولكمية الحليب التي تناولها.

تحدث الحساسية عند التعرض للعامل المسبب لها. وبشكل عام، تحدث ردة فعل الحساسية خلال دقائق معدودة، احيانا بعد ساعات وأحيانا بعد أسابيع. تختفي هذه الحساسية تلقائيا مع التقدم بالسن، في جيل سنه لدى اكثر من 70% من الأطفال ، لكن من الوارد ايضا ان يحصل هذا الامر في جيل متأخرة أكثر.

علاج حساسية الحليب لدى الأطفال هو التوقف عن إعطاء الطفل الحليب الذي يحتوي زلال كامل، وإعطاءه حليب خصوصي، يحتوي على بروتين محلل، يدعى هذا الحليب نوترامجين.