لقاح الكزاز لعلاج السرطان

  1. Homepage
  2. الاورام الخبيثة والحميدة
  3. لقاح الكزاز لعلاج السرطان
لقاح الكزاز لعلاج السرطان

لقاح الكزاز لعلاج السرطان

نقدم لسيادتكم اليوم هذه المقالة الذي تتحدث عن الأورام الخبيثة والحميدة تحت عنوان لقاح الكزاز لعلاج السرطان آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة وتجميع المقالة شاملة لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم

يوصف لقاح الكزاز (tetanus vaccine) بشكل روتيني واعتيادي للأطفال والكبار.

نُشرت دراسة في مجلة الطبيعة (Nature) تقول أنّ جُرعة من لقاح  الكزاز قد تضيف سنوات من الحياة لمرضى أحد أشد وأخطر أنواع سرطان الدماغ عند إضافته للعلاج التجريبي.

تعد الدراسة صغيرة نوعاً ما حيث اقتصرت على 12 مريض بسرطان الدماغ تلقوا علاجاً بالجراحة والإشعاعوالعلاج الكيميائي، حصل جميعهم على مطعوم الكزاز الإعتيادي.  ولكن تم تقسيمهم لاحقاً إلى قسمين؛ قسم تلقى جُرعة صغيرة أُخرى من مطعوم الكزاز في أثناء حقن خلايا مُعينة تُستخدم في العلاج. والمجموعة الأُخرى تلقت جُرعة وهمية مع علاجها.

وعند متابعة النتائج وجد الباحثون أنّ شخصاً واحداً ما زال على قيد الحياة بعد سنتين من التشخيص من الأشخاص الذيم لم يتلقوا الجُرعة الصغيرة من مطعوم الكزاز. في حين كانت النتائج أفضل بكثير بالنسبة للمرضى الذين حصلوا على الجُرعة الصغيرة من مطعوم الكزاز. أربعة تجاوزوا سنتين بعد التشخيص. وواحد منهم عاش ما يقارب خمس سنوات، وآخر ما يقارب ست سنوات بعد التشخيص.

تعد هذه النتائج مُدهشة ومثيرة بشكل مبدئي. وإن كانت الدراسة صغيرة إلا أنّ نتائجها الواعدة جعلت الباحثين يخططون لمتابعة هذا الموضوع ودراسته بشكل أوسع.