ماذا يجب ان يحتوي غذاء كبار السن

  1. Homepage
  2. صحة المسنين
  3. ماذا يجب ان يحتوي غذاء كبار السن
ماذا يجب ان يحتوي غذاء كبار السن

ماذا يجب ان يحتوي غذاء كبار السن

عند التقدم في السن يفقد الجسم الكثير من العناصر والفيتامينات المهمه ويصبح اكثر عرضه للامراض لذلك يجب تعويض ذلك من خلال التغذيه السليمه له

خلال جيل الشيخوخة تحدث الكثير من التغيرات في الجسم وتزيد فرص المرض . للحفاظ على صحة جيدة خلال جيل الشيخوخة ومنع حدوث نقص الفيتامينات والمعادن من الضروري اتباع نظام غذائي صحي. نفصل فيما يلي على ماذا يجب أن تحتوي تغذية المسنين للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية.








لكل جيل تغيراته واحتياجاته  المميزة من حيث التغذية التي يمكن أن تؤثر على وظائف الجسم ومخاطر حدوث الأمراض. بالنسبة لتغذية المسنين  فأثناء الشيخوخة يزيد الجسم من حجم الأنسجة الدهنية، يقلل من حجم العضلات ويستهلك طاقة وسعرات حرارية أقل. هذه التغييرات في سن الشيخوخة مع زيادة خطر الإصابة بالأمراض تتطلب سلوكا غذائيا مختلفا. نورد فيما يلي بعض النصائح للحصول على جودة حياة أفضل في سن الشيخوخة.

بنية الجسم واستهلاك الطاقة


مع التقدم في السن فان كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم تقل، ورد الفعل على ذلك يكون بالشعور الأسرع بالشبع. من ناحية أخرى الحاجة للفيتامينات والمعادن تبقى مرتفعة. ولذلك هناك أهمية كبيرة لمكونات النظام الغذائي. الغذاء ضمن تغذية المسنين يجب أن يكون نوعيا أكثر، أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية بما فيها الفيتامينات والمعادن لكي لا يعاني من النقص.






التيلوميرات وكيفية إطالة الحياة


التيلوميرات هي نهايات الصبغيات ( المادة الوراثية ) الموجودة في جميع خلايا الجسم والتي توفر الحماية للخلية. عندما تكون قصيرة جدا فهذا يتسبب في شيخوخة الخلية أو موت الخلية. دراسة حديثة وجدت أن النساء اللاتي يتناولن المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن بما في ذلك المواد المضادة للأكسدة (Antioxidant) كان لديهن طول التيلومير أكبر بنسبة 5.1 ٪ مما يمكن ترجمته إلى نحو 9.8 سنوات من العمر بالمقارنة مع النساء اللاتي لن يستخدمن المكملات الغذائية بشكل يومي. أي أن تناول المكملات الغذائية يمكن أن يؤدي إلى اطالة الحياة.


مضادات الشيخوخة ضمن تغذية المسنين بدلا من البوتوكس