معلومات عن سرطان الدم

  1. Homepage
  2. الاورام الخبيثة والحميدة
  3. معلومات عن سرطان الدم
معلومات عن سرطان الدم

معلومات عن سرطان الدم

الحمد لله الذي وهبنا العلم وجعله نورًا نهتدي به، أما بعد ..

نقدم هذه المقالة إلى جميع من يهتم بالطب بشكل عام والمهتمين بمجال الاورام الخبيثة والحميدة بشكل خاص، وهذه المقالة تتحدث عن معلومات عن سرطان الدم ونتمنى أن تنال إعجابكم إن شاء الله وأن تكون ملمة وشاملة لمختلف المعلومات

ما هو سرطان الدم (Leukemia


سرطان الدم هو ورم خبيث يؤثر في خلايا الدم وينشأ في نخاع العظم حيث يتم تصنيع خلايا الدم مما يتسبب بانتاج خلايا الدم البيضاء الشاذة التي تفقد وظيفتها المناعية مقارنة بالخلايا الطبيعية.

يُصنف سرطان الدم اعتماداً على سرعة انتشاره ونوع خلايا الدم البيضاء المتأثرة كما في سرطان الدم الليمفي, سرطان الدم النقوي, سرطان الدم الحاد أو المزمن.

- قد يكون سبب العديد من حالات سرطان الدم في جميع أنحاء العالم ناجم عن نقص فيتامين د نتيجة لانخفاض التعرض لأشعة الشمس. هذه هي نتيجة دراسة جديدة نشرت في مجلة بلوس وان (PLOS One).

- يوجد فيتامين د في العديد من الأطعمة بما في ذلك الأسماك الزيتية، والجبن وصفار البيض، ولكن بكميات صغيرة. أفضل مصدر للجسم من فيتامين د هو أشعة الشمس.

الدراسة:

  • قام الباحثون بتحليل بيانات الإصابة بسرطان الدم في 172 دولة، بالإضافة إلى تحليل معدل تعرض كل منها لأشعة الشمس. وأشعة الشمس المعنية هُنا هي الأشعة فوق البنفسجية من نوع ب (UVB) و الإشعاع من الشمس الذي يخترق الجلد العاري، ويساعد في تصنييع فيتامين د.


- النتائج:

  • وجد الباحثون أن الأفراد الذين يعيشون في البلدان البعيدة عن خط الاستواء، مثل الولايات المتحدة واستراليا ونيوزيلندا وكندا وايرلندا هم مرتين -على الأقل- أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون في بلدان قريبة على خط الاستواء، مثل نيجيريا وبوليفيا، وساموا، ومدغشقر.

  • ظلت هذه النتاج موجودة حتى بعد تعديل النتاج حسب الجنس والعمر المتوقع والارتفاع.


تفسير النتائج:



    • يوضح فريق البحث أنّ الأفراد الذين يعيشون بعيدا عن خط الاستواء يتعرضون لطاقة شمسية قد سافرت مسافة بعيدة خلال الغلاف الجوي للأرض، مما يقلل من كمية الإشعاع فوق البنفسجي من نوع ب المهم وصولها إلى الجلد.





  • على هذا النحو، يقول الباحثون انه من المعقول أن جزء كبير من عبء الإصابة بسرطان الدم في جميع أنحاء العالم هو نتيجة لانخفاض مستويات فيتامين د الناجمة عن انخفاض التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية ب (UVB).