معلومات عن سرطان القولون

  1. Homepage
  2. الاورام الخبيثة والحميدة
  3. معلومات عن سرطان القولون
معلومات عن سرطان القولون

معلومات عن سرطان القولون

الحمد لله الذي وهبنا العلم وجعله نورًا نهتدي به، أما بعد ..

نقدم هذه المقالة إلى جميع من يهتم بالطب بشكل عام والمهتمين بمجال الاورام الخبيثة والحميدة بشكل خاص، وهذه المقالة تتحدث عن معلومات عن سرطان القولون ونتمنى أن تنال إعجابكم إن شاء الله وأن تكون ملمة وشاملة لمختلف المعلومات

ما هو سرطان القولون؟


سرطان القولون نوع شائع من الأورام الخبيثة الذي ارتفعت نسبة المصابين به في الاونة الأخيرة كما هو حال العديد من الاورام الخبيثة الأخرى، و هو عبارة عن انتشار الخلايا السرطانية على طول قناة القولون، و غالبا ما يستهدف الفئة العمرية التي تكون أكبر من 50 عاماً، و يقسم سرطان القولون لدرجات بحسب تغلغل المرض خلال الجدار المبطن لقناة القولون.

- بحسب دراسة جديدة واسعة النطاق نُشرت في مجلة (Journal of Clinical Oncology) فإنّ الاستهلاك المنتظم للقهوة قد يساعد في منع عودة سرطان القولون بعد العلاج وتحسين فرص الشفاء التام.

الدراسة:

  • شملت الدراسة ما يقارب من 1,000 مريض.

  • أجاب المشاركون على اسئلة عن أنماطهم الغذائية في بداية الدراسة، وخلال العلاج الكيميائي، ومرة ​​أخرى بعد حوالي سنة.


النتائج:

  • المرضى الذين خضعوا جميعاً للجراحة والعلاج الكيميائي للمرحلة الثالثة من سرطان القولون، حصلوا على أكبر فائدة من تناول أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميا (حوالي 460 ملليغرام من الكافيين حيث كان هؤلاء المرضى 42% أقل عرضة لعودة السرطان من المرضى الذين لا يشربون القهوة، وكانوا 33% أقل عرضة للوفاة من السرطان أو أي سبب آخر.


- هذه الدراسة هي الأولى في البحث عن وجود علاقة بين القهوة وخطر تكرار الإصابة بسرطان القولون. ويمكن إضافتها لعدد من الدراسات الحديثة التي تشير إلى أن القهوة قد يكون لها آثار وقائية على تطوير عدة أنواع من السرطان، بما في ذلك خفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث، سرطان الجلد، سرطان الكبد،  وسرطان البروستاتا المتقدم.