معلومات عن مراحل نمو الطفل

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. معلومات عن مراحل نمو الطفل
معلومات عن مراحل نمو الطفل

معلومات عن مراحل نمو الطفل

يبدأ تكوين الإنسان الجسماني منذ لحظات التقاء الجاميت الذكري بالجاميت الأنثوي في رحم الأم



مراحل النمو الفكري والحركي عند الأطفال


يُمكن إيجاز مراحل النمو الفكري والحركي عند الطّفل بما يأتي:[١]




  • الشهر الأول والثاني: لا يتمكّن الطفل من تثبيت رأسه، ويحتاج إلى الحليب، وإلى بيئة خالية من التدخين، بالإضافة إلى مكان دافئ للنوم، كما يجب تقبيله ومعانقته والتحدّث إليه.

  • الشهر الثالث والرابع: يتمكّن من الضحك والبقاء في حالة نشاط لمدّة خمس عشرة دقيقة أو لفترة أطول، ويحب الاستماع إلى الحديث.

  • من الشهر الخامس إلى الثامن: يتمكّن من التنقّل والجلوس مع مساعدة، ويُمكنه حمل الألعاب الخاصّة به، ويبقى في حالة نشاط لمدّة ساعتين متواصلتين، ويتمكّن من تناول معظم أنواع الأغذية، ويبدأ بتعلّم الزّحف.

  • من الشهر التاسع إلى الحادي عشر: يرغب باستكشاف كلّ شيء حوله، ويتمكّن من الزحف، والجلوس، والإمساك بالأشياء، وفهم الأوامر البسيطة، ويحبّ رؤية الأطفالالآخرين والتفاعل معهم.

  • من الشهر الثاني عشر إلى الثامن عشر: يحبّ تناول الطعام بالملعقة رغم عدم إجادة إمساكها، ويُمكن أن يتعرّض لنوبات غضب أحياناً لعدم امتلاكه طريقة أخرى للتعبير عن مشاعره، وبإتمام الثمانية عشر شهراً يتمكّن من المشي بنفسه وقد يسقط من حين لآخر، ويتمكّن من ترديد العديد من الكلمات، ويحاول خلع حذائه وجواربه.

  • من الشهر الثامن عشر إلى السنتين: يبدأ الطفل في التعريف بنفسه، ويتمكّن من التجاوب مع الآخرين، وقد يكون عنيداً، ويستمر في استكشاف العالم، كما يجب توفير أنشطة تحفّز خياله ومفرداته.

  • من ثلاث إلى خمس سنوات:' سيبدأ الطفل بالقصّ، واللصق، والرّسم، والغناء، وممارسة العديد من الأنشطة اليومية، كما سيبدأ بتعلّم الحروف والاتجاهات في الروضة والمنزل.

  • ست سنوات: يكون متطلّباً، وغير صبور أحياناً، ويحبّ أن يكون مع الأطفال الأكبر سناً أكثر من بقائه مع الأصغر سناً، وغالباً ما يكون لديه صديق مقرّب.

  • سبع سنوات: يكون أكثر هدوء وحساسية للآخرين، وقد يؤذي مشاعرهم دون قصد، ويبدأ بمقارنة نفسه وتصرّفاته مع الآخرين، ويُمكن أن يشعر بالإحباط بسهولة.

  • ثماني سنوات: يستمر الفضول والحماس لاستكشاف العالم، ويستمتع باللعب مع أصدقائه.

  • من تسع سنوات إلى أحدى عشرة سنة: في هذه المرحلة العمرية يبقى بعض الأطفال صغاراً وينضج البعض الآخر؛ فتظهر عليهم علامات البلوغ مع تغيّرات جسمية وعاطفية.

  • من أحدى عشرة إلى أربع عشرة سنة: يمتلك الطفل قوّةً أكبر، ويشعر بالاستقلالية.


مراحل النمو الجسدي عند الأطفال


يحدث تغيّر كبير في نمو الطفل خلال عامه الأول، حيث يزداد طوله 25 سم تقريباً، ويتضاعف وزنه ثلاث مرّات، ويبدأ النمو بالتباطؤ قليلاً بعد إتمام السّنة الأولى، ومع بداية السنة الثانية يستمر النمو في الطول بمعدل ثابت تقريباً، وهو 6 سم في كلّ سنة وصولاً إلى مرحلة المراهقة، ويُشار إلى أنّ النموّ السريع للطفل يعود من جديد خلال مرحلة البلوغ، والذي عادةً ما يبدأ من 8 إلى 13 سنة عند الإناث، و10 إلى 15 سنة عند الذكور، حيث يستمرّ من عامين إلى خمسة أعوام، ويرتبط هذا النموّ مع النمو الجنسي فتتطوّر الأعضاء التناسلية، ويبدأ الحيض لدى الفتيات، وعند وصول الإناث إلى سن الخامسة عشر ووصول الذكور إلى سن السادسة عشر أو السابعة عشر ينتهي النموّ ليصلّ كلّ منهم إلى مرحلة النضج الجسديّ.[٢]



النظام الغذائي ونمو الطفل


إنّ سوء التغذية قد يتسبّب في الإخلال في عملية التطوّر الفكريّ لدى الطفل؛ فقد يُصبح متعباً وغير قادر على التعلّم في المدرسة، كما قد يزيد من احتمالية إصابته بالأمراض؛ لذلك يجب الحرص على تقديم الأغذية الصحية للأطفال، إلى جانب إلزامهم بتناول وجبة الإفطار، وذلك لتعزيز نموّهم.[٣]