مواعيد تطعيمات الحامل وأهميتها

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. مواعيد تطعيمات الحامل وأهميتها
مواعيد تطعيمات الحامل وأهميتها

مواعيد تطعيمات الحامل وأهميتها

في هذا المقال سوف نتعرف على مواعيد تطعيمات الحامل وأهميتها ومعلومات أخرى عنها، فتابع المقال للتعرف عليها

تطعيمات الحامل ومواعيدها

بشكل عام، يمكن إعطاء التطعيمات التي تحتوي على فيروسات غير نشطة أثناء الحمل، ولا يُنصح بالتطعيمات التي تحتوي على فيروسات حية للنساء الحوامل، وهناك تطعيمان يُوصى بهما بشكل روتيني أثناء الحمل:

تطعيم الانفلونزا

يُنصح باستخدام تطعيم الأنفلونزا للنساء الحوامل أثناء موسم الإنفلونزا، من شهر نوفمبر إلى شهر مارس، وتصنع لقاحات الأنفلونزا من فيروس غير نشط، لذلك فهو آمن للأم وللجنين أثناء الحمل، ولكن يجب على الحامل تجنب لقاح رذاذ الأنفلونزا الأنفي، الذي يصنع من فيروس حي.

التطعيم الثلاثي البكتيري

التطعيم الثلاثي البكتيري هو تطعيم ضد ثلاثة أمراض بكتيرية هامة هي: الدفتريا، والتيتانوس، والسعال الديكي، وسمي بالثلاثي البكتيري لأن التطعيم يحتوي على بكتيريا غير نشطة لهذه الأمراض الثلاث، ويُوصى بتناول جرعة واحدة من هذا التطعيم خلال فترة الحمل لحماية المولود الجديد من السعال الديكي، ينبغي إعطاء اللقاح ما بين الأسبوعين 27 و 36 من الحمل.

أهمية تطعيمات الحامل

الحصول على لقاح الأنفلونزا، ولقاح التطعيم الثلاثي البكتيري أثناء الحمل يمكن أن يحمي الأم من العدوى، ويمكنه أيضًا المساعدة في حماية الطفل بعد الولادة قبل أن يتم تطعيمه، وهذا أمر مهم لأن الأنفلونزا والسعال الديكي يمكن أن يكونا خطرين على الأطفال.

قد يوصي الطبيب أيضًا بلقاحات أخرى أثناء الحمل مثل: تطعيم التهاب الكبد A، ولقاح التهاب الكبد B، إذا كانت الحامل مسافرة إلى الخارج، أو إذا كانت الحامل في خطر متزايد من الإصابة ببعض الأمراض.

تطعيمات ممنوعة أثناء الحمل

سيوصي الطبيب بتفادي التطعيمات التي تحتوي على فيروسات حية أثناء الحمل لأنها تشكل خطرًا، ومن أمثلة التطعيمات التي يجب تجنبها أثناء الحمل:

  • لقاح الجدري.

  • لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

  • لقاح القوباء المنطقية (varicella-zoster)


إذا كنتي تخططين للحمل ، فتحدثي إلى الطبيب عن أي لقاحات قد تحتاجينها مسبقًا، فيجب إعطاء اللقاحات الحية قبل شهر على الأقل من الحمل. كما يجب أن يحصل الزوج وغيره من الأشخاص المقربين على لقاح الإنفلونزا لتقليل خطر تعرضك أنت وطفلك للإنفلونزا.

قد يوصي بتلقي بعض اللقاحات بعد الولادة مباشرة، حيث يساعد التطعيم التالي للولادة على حمايتك من الإصابة بالمرض، وسوف تمر بعض الأجسام المضادة لطفلك من خلال حليب الثدي، ويعد تلقي التطعيمات بعد الحمل أمرًا مهمًا بشكل خاص في حالة عدم الحصول على لقاحات معينة قبل أو أثناء الحمل.
Author Avatar

About Author

Add Comments