نبض الجنين وهل يمكن سماعه ؟

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. نبض الجنين وهل يمكن سماعه ؟
نبض الجنين وهل يمكن سماعه ؟

نبض الجنين وهل يمكن سماعه ؟

في هذا المقال سوف نتعرف على نبض الجنين متى يبدأ ومتى يمكن سماعه معلومات أخرى فتابع المقال للتعرف عليها

ما الفرق بين العمر الحملي والعمر الجنيني؟

يستخدم الطبيب مصطلح العمر الحملي للجنين أي فترة الحمل المقدرة، لوصف طول فترة الحمل منذ اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ، وعادة ما يُعبر عن هذه الفترة بالأسابيع والأيام، ولكن يجب ملاحظة أن هذه الفترة لا تشير إلى التاريخ الذي بدأ فيه جنينكِ بالتكوين، ولكن هناك مصطلح آخر وهو عمر التكوين أو العمر الجنيني، وهو منذ بداية الوقت الفعلي الذي بدأ فيه الجنين بالتكوين، ورغم أنه قد يكون المصطلح المنطقي والأكثر ملائمة لوصف عمر الجنين، ولكن في الواقع فإن الأطباء يستخدمون المصطلح الأول للحديث عن عمر الجنين، وهو العمر الحملي.

 

متى يبدأ نبض الجنين .. وهل يمكن سماعه؟

في بداية الأسبوع الخامس من الحمل، يبدأ قلب الطفل بالتشكل، فهو يبدأ بالنبض بعد 22 أو 23 يوماً من الحمل، وهو ما يحدث خلال الأسبوع الخامس، ولكن في هذه المرحلة، يكون قلب الجنين صغيراً جداً بحيث لا يستطيع توليد موجات فوق صوتية كافية لتكون مسموعة، حتى عند تضخيمها باستخدام الأجهزة الطبية في العيادات، لذلك لا يمكن سماع نبض الجنين في هذه الفترة.

متى يمكن سماع نبض الجنين؟

لا يتوقف التساؤل عند متى يبدأ نبض الجنين فقط، ولكن بالطبع تريد الأم معرفة متى ستتمكن من سماعه، يبدأ سماع دقات قلب الجنين في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، حيث أنه هناك أداة صوتية صغيرة محمولة تُسمى الدوبلر، حيث تعمل على نقل أصوات نبضات قلب طفلكِ، إما عبر مكبر الصوت أو عبر الأذن.

ويمكن أن يكشف دوبلر الجنين عادة عن نبضات قلب الطفل بعد حوالي ثمانية أو تسعة أسابيع من الحمل، ولكنها قد تكون باهتة وغير مسموعة قبل مرور 12 أسبوعاً، هذه الأداة تكشف عن النبضات باستمرار وبشكل مسموع، مما يتيح لكِ سماع نبضات قلب جنينكِ في أقرب وقت ممكن، وتعتمد مدى سرعة التقاط الصوت على وضع الجنين في الرحم، ووزنه، ودقة حساب فترة الحمل.

لا يقتصر استخدام دوبلر الجنين على العيادات الطبيبة والمستشفيات فقط، بل يمكن شراؤه أو تأجيره، ولكن يعتقد الأطباء أن استخدامه منزلياً ليست فكرة جيدة، حيث أنه يحتاج ممارسة وتدريبات كثيرة للتمكن من استخدامه بشكل صحيح لسماع نبضات قلب الجنين.

 

سماع نبضات قلب الجنين بعد 20 أسبوع

هناك أداة أخرى تُسمى فيتوسكوب fetoscope، وهي أداة يمكن أن يستخدمها الطبيب لسماع نبضات قلب طفلكِ، وهي في الأساس عبارة عن سماعة مُعاد تشكيلها تعمل عن طريق تضخيم صوت نبضات قلب طفلكِ، وهي تسمح للطبيب بمراقبة قلب الطفل ولا تُلحق به أي ضرر، يقوم الطبيب بالضغط على جرس على جانب الفيتوسكوب على بطنكِ لمحاولة تحديد مكان ظهر طفلكِ، وهو المكان الأمثل لسماع نبضات قلبه، وهذا يكون في الأسبوع العشرين من الحمل تقريباً.

سماع ورؤية نبضات قلب الجنين

تعتبر الموجات فوق الصوتية التصويرية (السونار) هي الطريقة الأكثر شيوعاً واستخداماً التي يستخدمها الطبيب لفحص نبضات قلب الجنين، إلى جانب ذلك يستخدمها الطبيب في تأكيد الحمل عند ستة أسابيع، وتحديد عمر وحجم الجنين، واستبعاد مشاكل الحمل الخاص بكِ، والتحقق من وجود توائم من عدمه.

أداة أخرى يمكنها الكشف عن نبضات قلب الجنين، هي السونار المهبلي والذي يمكن للطبيب أن يكشف عن نبضات قلب الطفل باستخدامه في الفترة ما بين 5.5 إلى 6.5 أسابيع، وفي هذه المرحلة المبكرة، يجب أن يكون معدل ضربات قلب الطفل هو 100 نبضة في الدقيقة، والجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان لن تكون نبضات قلب الجنين مسموعة بوضوح حتى سبعة أو ثمانية أسابيع.