نصائح تغذوية عليك اتباعها أثناء العلاج الكيمياوي

  1. Homepage
  2. الاورام الخبيثة والحميدة
  3. نصائح تغذوية عليك اتباعها أثناء العلاج الكيمياوي
نصائح تغذوية عليك اتباعها أثناء العلاج الكيمياوي

نصائح تغذوية عليك اتباعها أثناء العلاج الكيمياوي

مرحلة العلاج الكيمياوي هي من أكثر المراحل حساسية للمرضى، ويعتبر الغذاء السليم من العوامل المهمة في تحسين العلاج، لذلك عليك إليك أهم النصائح التغذوية.


إذا كنت تخضع للعلاج الكيماوي، فأنت بأمس الحاجة لأن تحافظ على صحتك وراحتك قدر الإمكان، حيث أن التغذية السليمة تحدث فرقًا كبيرًا في جلسات العلاج الخاص بك.


يستخدم العلاج الكيماوي (Chemotherapy) المواد الكيميائية لقتل الخلايا السرطانية في جسم المصاب، مما يضر بخلايا الجسم الطبيعية، ويحدث اثارًا جانبية عديدة منها، الشعور بالتعب والإرهاق والصعوبة في التنفس، وفقدان الشهية وغيرها.


إن الحديث عن المسألة التغذوية مهم جدًا لما له من تأثير على نتائج العلاج، وسنقدم لك ثلة من النصائح التغذوية الهامة أثناء رحلة التعافي ومنها:




1- حسن من شهيتك  


قد تعاني وأنت تخضع للعلاج الكيميائي إلى فقدان الشهية، لذلك أنت بحاجة إلى الأطعمة التي تفتح شهيتك، وخاصة تلك التي تحتوي على الكربوهيدرات.


ويوصي أخصائيو التغذية العلاجية للسرطان، بتجربة الوجبات الخفيفة مثل الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني أو الجوز، بالإضافة إلى خبز البيتا مع الحمص.



2- احرص على تناول الجزر


يعد الجزر من أكثر الخضروات شيوعًا في النظام الغذائي الخاص لمرضى السرطان، كونه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على مركبات كيميائية تعمل على إيقاف بعض التفاعلات بالجسم التي يمكن أن تحدث في فترة العلاج.






3- عالج الإسهال وتجنب الإمساك


إذا كنت تعاني من الإسهال جراء العلاج الكيميائي، عليك تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية والمشروبات والعصائر التي تحتوي على السكر، واستبدلها بدقيق الشوفان والفواكه التي لا تحتوي على قشور.


إضافة إلى ذلك أثناء فترة العلاج، يفضل الحفاظ على الرطوبة في الجسم لمنع الإمساك، وذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية، والحفاظ على التمارين الرياضية لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة سيرًا على الأقدام لتنشيط الأمعاء.


كما من المهم استخدام المرحاض عند الشعور بالحاجة إلى ذلك وعدم تأخير عملية الإخراج، حتى لا يتصلب البراز ويصعب خروجه من الجسم.



4- حافظ على وزنك


بعض مرضى السرطان يميلون إلى اكتساب الوزن أثناء العلاج، ويقترح أخصائيو التغذية تناول الوجبات الخفيفة قليلة الدهون، والكثير من الخضار والفواكه، للحفاظ على الوزن قدر الإمكان.


كما أن فقدان الوزن غير المتعمد لمرضى السرطان أيضا يمكن أن يؤدي إلى نتائج أسوأ، حيث يصعب على الجسم إعادة بناء الخلايا السليمة في الجسم، وبالتالي حدوث تأخير في جداول العلاج.


قد يكون من المهم استشارة أخصائي تغذية يساهم في وضع جدول مناسب لحالتك الصحية.



5- انتبه لصحة الكبد


أثناء العلاج الكيميائي يفضل الحفاظ على سلامة كبدك وتجنب شرب الكحول التي تسبب في إجهاده، بالتالي يصعب عليه معالجة الأدوية التي تعطى مع العلاج الكيماوي، عدا عن كون الكحول يسبب الغثيان والإرهاق والتعب.


إضافة إلى ذلك من المهم تناول الأطعمة الصحية وتجنب تلك التي ترهق عمل الكبد وتزيد من الضغط عليه.



6- امتنع عن المكملات الغذائية


يحذر أخصائيو التغذية في المراكز العليا للعلاج السريري للسرطان من خطورة تناولك للمكملات الغذائية، والتي تشمل الفيتامينات، والمعادن، والأعشاب والنباتات، حيث يمكن أن تؤثر على فعالية العلاج.


من المفضل مراجعة طبيبك في حال الرغبة في تناول المكملات الغذائية من أجل تعويض النقص في هذه المغذيات.



7- قلل من الشاي الأخضر


ينصح بعض الأطباء التقليل من كمية الشاي الأخضر والأبيض المستهلكة من قبل المصابين بالسرطان، حيث يتفاعل مع المواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة، التي يمكن أن تتداخل سلبًا مع النتائج المرجوة للعلاج.



8- أكثر من السيلينيوم


المكسرات، المأكولات البحرية، الشوفان، الأرز البني، كلها مصادر غنية بمعدن السيلينيوم(selenium) المهم لمكافحة السرطان.


حيث أوجدت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء البيولوجية أن مركبات السيلينيوم تعزز جهاز المناعة لمكافحة السرطان، ولا تنسى أيضًا تناول أسماك السلمون بعد طهيها بشكل جيد.


وفي الختام، تذكر أن الأكل هو جزء من العلاج، فأنت بحاجة إلى تناول الطعام الصحي بانتظام من أجل الحصول على ما يكفي من الوقود في جسمك لمكافحة السرطان والحصول على أفضل النتائج.





اضافة تعليق