نصائح لتجنب الاكتئاب والسكري للحامل

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. نصائح لتجنب الاكتئاب والسكري للحامل
نصائح لتجنب الاكتئاب والسكري للحامل

نصائح لتجنب الاكتئاب والسكري للحامل

نقدم لسيادتكم اليوم هذه المقالة الذي تتحدث عن الأمومة والطفولة تحت عنوان نصائح لتجنب الاكتئاب والسكري للحامل، آملين أن ينال إعجاب الجميع، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة وتجميع المقالة شاملة لكل المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وأن نكون عند حسن ظنكم

- يُعرف الاكتئاب بالاضطراب المرضي المزمن الذي يشمل الدماغ والجسم والمشاعر ويؤثر في قدرة المُصاب على الحياة بجوانبها المختلفة كالتغذية، النوم ومشاعره اتجاه نفسه واتجاه الآخرين. أمّا سُكري الحمل  فهو ارتفاع غلوكوز الدم الشاذ والذي يتم تشخيصه أو يظهر للمرة الأولى أثناء الحمل والناجم عن فقدان الخلايا قدرتها على استهلاك الغلوكوز بالشكل السليم مما يؤثر على صحة الأم والجنين. تشيع الاصابة بسكري الحمل في النصف الثاني من الحمل وبالتحديد ببلوغ الاسبوع 20 من الحمل.

- النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب خلال الربع الثاني من الحمل (الأشهر الثلاثة الثانية) هم أكثر عرضة للقضاء وقت أطول في الجلوس (الحياة الخاملة). أظهرت دراسة جديدة أن هذا السلوك المُستقر (غير النشيط) يزيد من احتمالية زيادة الوزن وسكري الحمل.

- هناك توافق عام في الآراء أنّ بعض النشاط البدني أفضل من لا شيء، ولكن إلى الآن لم يتم قياس الآثار السلبية لفترات الجلوس الطويلة أثناء الحمل. من المعروف أنّ نمط الحياة المستقر بالفعل له آثار سلبية على الصحة، فقد تم ربط الفترات الطويلة من الخمول بمرض السكري، والسمنة، وأمراض القلب والصحة العقلية. كما أن أنماط الحياة المستقرة لها تأثير على التمثيل الغذائي، ومحتوى المعادن في العظام، صحة الأوعية الدموية، وزيادة مستويات الدهون الثلاثية في البلازما، وانخفاض مستويات البروتين الدهني ذي الكثافة العالية (الجيد) وانخفاض حساسية الانسولين.

الدراسة:

  • استخدمت الدراسة بيانات من الاستبيانات التي كتبها 1,263 من النساء الحوامل. وطُلب من المشاركات الإجابة عن أسئلة تتعلق بمستويات النشاط البدني والصحة العاطفية العامة.

  •  أجريت هذه الاستبيانات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل  ومراحل لاحقة من الثلث الثاني من الحمل.


النتائج:



    • بعد السيطرة على مؤشر كتلة الجسم، والوضع الاجتماعي والاقتصادي والعمر، أظهرت النتائج أن النساء اللواتي عانين من أعراض الاكتئاب كُن أكثر عرضة لقضاء الكثير من الوقت في الجلوس.

    • كما اكتسبت هؤلاء النساء الكثير من الوزن بين الربع الأول والثاني من الحمل.





  • وأخيراً وجد فريق البحث أنه في الأسبوع الثامن والعشرين كانت مستويات السكر في الدم أعلى في الفئة الخاملة من النساء الحوامل، مما يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل.