هل الأشعة السينية تأثر على الجنين في الشهور الأولى ؟

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. هل الأشعة السينية تأثر على الجنين في الشهور الأولى ؟
هل الأشعة السينية تأثر على الجنين في الشهور الأولى ؟

هل الأشعة السينية تأثر على الجنين في الشهور الأولى ؟

في هذا المقال سوف نتعرف على الأشعة وتأثيرها على الجنين في الشهور الأولى ومعلومات أخرى عنها، فتابع المقال للتعرف عليها

الأشعة السينية X-Ray  والحمل في الأسابيع الأولى


إن التعرض للمواد الضارة في الأسابيع الأولى من الحمل، والذي يحدث غالباً قبل أن تدرك المرأة أنها حامل يمكن أن يشكل مخاطر على الأجنة، وعلى الرغم من أن الجرعات العالية من الإشعاع يمكن أن تكون ضارة، إلا أنه في الغالبية العظمى من الحالات تكون كمية التعرض للإشعاع أثناء التصوير بالأشعة ليست كافية للتأثير على الحمل أو إلحاق الضرر بالأجنة، ويجب التحدث مع الطبيب إذا كانت الأم مضطرة لإجراء أشعة سينية في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل.

يتعرّض الجنين لبعض الإشعاعات عندما تخضع الأم للفحص بالأشعة السينية، لكن الجرعات الأقل من 5 rads وهي حدة قياس الطاقة الممتصة من عملية الإشعاع، لا يُعرف أنها تسبب أي ضرر على المدى القصير للجنين النامي، وعادًة ما تُعرض الأشعة السينية التقليدية للجنين لإشعاعات أقل بكثير من هذا المستوى.

اضرار الاشعة على الحامل في الشهر الاول


التأثير على الحمل


جرعات الأشعة السينية X-Ray الأقل من 5 rads لا تشكل خطر أو تهديد بفقدان الحمل، ولكن الجرعات الإشعاعية من 5 إلى 50 rads تزيد من مخاطر موت الجنين أو فشل الجنين في الإنغراس في الرحم.

التشوهات الجنينية


تحدث التشوهات الرئيسية في الجنين بشكل عام في حوالي 3% من جميع حالات الحمل، مع أو بدون التعرض للإشعاع، ولا يزيد التعرض للأشعة السينية لأقل من 5 rads بين الأسبوعين الثاني والرابع من الحمل بشكل عام من خطر حدوث العيوب الخلقية، وبشكل عام لا يزيد خطر التشوهات الخلقية أو العيوب الخلقية إلا إذا تعرضت المرأة الحامل إلى كمية قدرها 10 إلى 20 rads من الجرعات الإشعاعية.

الآثار على المدى الطويل


يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة السينية في فترة مبكرة جدًا من الحمل إلى انخفاض نمو الجنين، ولكن فقط إذا تعرض الجنين لما يتراوح بين 5 إلى 50 rads أو أكثر، حيث يمكن أن تؤدي الأشعة السينية إلى زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الأطفال، حيث يتعرض الأطفال الذين يتعرضون لما يصل إلى 5 rads أثناء الحمل إلى زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الأطفال بنسبة تتراوح بين 0.3 و 1 %.

هل من الآمن إجراء الأشعة السينية أثناء الحمل؟


هناك الكثير من الجدل حول هذا الأمر ولكن يُنصح أنه لا ينبغي القيام بالأشعة السينية إلا عندما تفوق الفوائد المخاطر، ففي بعض الحالات يضطر الأطباء إجراء الأشعه لتوفير معلومات هامة عن صحة الأم لأن في الأساس صحة الأم هامة لصحة وسلامة جنينها، ووفقا للـ American College of Radiology، لا يوجد أي أشعة تشخيصية واحدة ذات جرعة إشعاعية كبيرة بما يكفي لإحداث آثار ضارة في للجنين.

ليست كل الأشعة السينية  متماثلة، ولكن معظمها لا يعرض الرحم والجنين إلا القليل من الأشعة مثل الأشعة السينية للأسنان، كما أن حالات الأشعة السينية على الذراعين، أو الساقين، أو الصدر لا تعرض الأعضاء التناسلية للأشعة المباشرة، وبالتالي هي أقل خطرًا للحامل، كما يمكن ارتداء المريلة أو الرقبة التي تحتوي على الرصاص لتجنب أي آثار ضارة.
Author Avatar

About Author

Add Comments