8 أشياء يشعر بها الجنين في بطن أمه

  1. Homepage
  2. الأمومة والطفولة
  3. 8 أشياء يشعر بها الجنين في بطن أمه
8 أشياء يشعر بها الجنين في بطن أمه

8 أشياء يشعر بها الجنين في بطن أمه


8 أشياء يشعر بها الجنين في بطن أمه 





إن الحمل هو فترة رائعة تمر بها كل أم ، وهي مليئة بالكثير من المشاعر الجديدة وغير المتوقعة ، على الرغم من ذلك تشعر الأم ببعض الأشياء المزعجة مثل الإعياء ، التشنجات والألم ، بينما تشعر بالحماس مع أول ركلة يقوم بها جنينها وهكذا .

كما أن الجنين أيضا مثل الأم ، ربما لا يتذكر هذا الوقت الذي قضاه بداخل بطن أمه ، ولكن هناك بعض الأشياء التي يشعر بها ويتعلمها وتظل بداخله حتى نهاية حياته ، فالطفل يتطور ذهنيا داخلالرحم ، وهناك الكثير من الأشياء المذهلة التي يشعر بها الجنين ، والتي كشفتها وسائل التكنولوجيا والعلوم الحديثة التي تمكنت من النظر بالداخل وملاحظتها .

الأشياء التي يشعر بها الجنين بداخل بطن أمه :
1- يمكن أن يشعر الجنين بالتوتر : يقال أن الجنين يمكنه الشعور بالتوتر عندما تعاني الأم من نفس الشعور ، فأظهرت صور 3D للأجنة داخل الرحم أنه عندما تقع الأم تحت ضغط ما ، يقوم الجنين بسحب ذراعيه لتغطية وجهه ، ويعتقد أن هذا آلية وقائية ، كما أن الهرمونات وتغيرات ضغط الدملدى الأم يمكن أن تكون سببا لشعور الطفل بالتوتر ، لذلك ينصح الأمهات الحوامل بتجنب التوتر حتى لا يؤثر هذا الشعور سلبيا على الجنين أيضا .


8 أشياء يشعر بها الجنين في بطن أمه




2- يمكن أن يشعر الجنين بالمذاق : عندما يكون الطفل في الأسبوع العشرين من عمره داخل الرحم ، تتطور حاسة التذوق لديه ، ويكون قادرا على تذوق نكهات الأطعمة التي تتناولها أمه خلال السائل الأمينوسي ، فيظهر الطفل ردود أفعال لهذه النكهات ، فيصبح أكثر نشاطا عندما تتناول الأم مذاق يحبه ، لذلك ينبغي أن تحرص على تناول الأطعمة الصحية لنفس السبب ، فتتطور لدى الطفل القدرة على التفضيل بين الأطعمة  داخل رحم أمه ويظل معه هذا الأمر طيلة حياته .

3- يستطيع الجنين الشعور وإظهار العاطفة داخل الرحم : عندما يصل الجنين إلى عمر 36 أسبوع ، تكون عضلات الوجه قوية بالقدر الكافي لإظهار التعبيرات ، فوجد أن الطفل يشعر بالعواطف المختلفة ويظهر ردود أفعال تعبيرية تجاهها ، فالطفل يبتسم ، يعبس ويدير شفتيه ليعبر عن الحزن .

4- الجنين يمكن أن يبكي في بطن أمه : تم مشاهدة العديد من الأجنة يبكون خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية بتقنية 3D ، وهذا ما أظهرته تعبيرات وجوههم ، كما أنه يمكن سماع صوت بكاءهم في المرحلة الأخيرة من الحمل إذا استخدم ميكروفون الموجات فوق الصوتية .

5- الجنين يمكنه الشعور بك : يستطيع الجنين الشعور بما تشعر به الأم ، إذا كانت سعيدة فيستجيب عن طريق القيام ببعض الحركات والإسترخاء ، وبالمثل إذا شعرت بالحزن فإنه يظهر ردود أفعال توحي بالحزن .


8 أشياء يشعر بها الجنين في بطن أمه




6- الشعور بالموسيقى ويكون لديهم أغنية مفضلة : إذا كانت الأم تكرر سماع أغاني أو تعزف أغنية ، يبدأ الطفل بالركل ، ويمكن أن تظل هذه الأغنية في ذاكرة الطفل وتكون مألوفة بالنسبة له عند سماعها لاحقا ، ويظهر تفضيله له دون الأغاني الأخرى .

7- تناسق اليد إلى العين : تتطور لدى الجنين الكثير من القدرات الفيزيائية عندما يولد ، ولكنها تبدأ داخل رحم الأم ، وتناسق اليد إلى العين  أوضح مثال على ذلك ، كما يقوم الطفل بمص الإبهام أو الأصابع الأخرى ، وهذا يعني قدرته على إطعام نفسه في المستفبل .