8 خرافات شهيرة عن مرض الإيدز

  1. Homepage
  2. الصحة العامة
  3. 8 خرافات شهيرة عن مرض الإيدز
8 خرافات شهيرة عن مرض الإيدز

8 خرافات شهيرة عن مرض الإيدز

8 خرافات خاطئة عن نقل مرض الإيدز
1- من أهم الخرافات التي تعلمنها ان ملامسة أو مصافحة مريض الإيدز قد تنقل لنا العدوى في الحال ، ولكن العلماء أوضحوا أن هذه المعلومة خاطئة تماماً وليس لها اي أساس علمي ، حيث أن الفيروس المسبب للإيدز لا يستطيع العيش خارج الجسم البشري، مما يعني أن التصافح والتلامس مع مريض الإيدز لا ينقل العدوى .


2- يتحدث العديد من الاشخاص عن إمكانية الحشرات الصغيرة على نقل الإيدز من الشخص المريض إلى الأخرين ، مبررين ذلك بأنها عند لدغها للأشخاص تنقل الدم الحامل للمرض ، ولكن الحقيقة أن الحشرات عندما تقوم بلدغ الأشخاص فهي تمص دمائهم ولا تضخ الدماء التي تحملها كما هو مشاع بين البعض .




3- نقل عدوى الإيدز من خلال البصق أو العطس أو الرشح ، أثبت العلماء عدم صحة هذه المعلومة التي يتداولها البعض دون ستند علمي، وأوضحوا أن الفيروس لا يستطيع أن يعيش في الهواء ، وأنه يموت بشكل كامل بمجرد خروجه من جسم الإنسان .


4- يتجنب دائماً الأشخاص استعمال المسبح أو غسل الملابس أو الاستحمام في الحوض بعد أن استعمله مريض الإيدز ، ولكن العلماء يوضحون أن هذه الأقويل خاطئة ، حيث أن الفيروس لا يستطيع العيش في الماء ويؤكدون على إمكانية الشرب من نفس الكوب مع مريض حامل لفيروس الإيدز بأمان .


5- من الخرافات أيضاً الشائعة هي إمكانية المرض الانتقال من شخص لاخر من خلال استخدام المناشف أو مقعد الحمام أو نقبض الباب، ولذلك هناك بعض الأشخاص الذين يرفضون الجلوس على مقعد جلس عليه حامل للمرض ، ولكن الحقيقة أن العلماء كشفوا ان هذه المعلومات ما هي إلا خرافات حيث أن الفيروس لا يعيش على الاسطح ولا يمكن أن ينتقل من خلالها .


6- أن مريض الإيدز يموت بمجرد إصابته بالمرض ، ولكن الأطباء يؤكدون على أن المريض الذي يلتزم بتناول الدواء لا يموت بسبب المرض ، ولكن يمكن أن يعيش لعشرات السنوات.


7- من أكثر الخرافات شيوعاً هي أن مريضى الإيدز لا يمكنهم الإنجاب، وإن حدث حمل يولد الأطفال حاملين للمرض ، ولكن هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة، حيث أن مرضى الإيدز يمكنهم الإنجاب بشكل طبيعي ، كما أن الموليد لا يحملون المرض في حالة المتابعة الجيدة مع الطبيب أثناء فترة الحمل.


8- ونتنشر أيضاً أحد الخرافات التي تحذر من تناول الطعام مع مريض الإيدز في نفس الصحن ، ولكن الحقيقة أن الفيروس من المستحيل أن ينتقل من شخص إلى أخر من خلال الفم ، ولذلك يؤكد العلماء من أن مريض الإيدز يمكن التعايش معه بشكل طبيعي دون اي خوف، وأن الحالات التي سجلت بها نقل المرض شخص إلى أخر كانت بسبب نقل الدم أو الإتصال الجنسي فقط.